قصة حياة أسامة بن لادن منذ ولادته حتى مقتله

انشيء في : 2012-05-03 11:26:39
A+ | استعادة | A-



صحيفة المرصد"فيما يلي سرد زمني لتاريخ حياة أسامة بن لادن منذ ولادته حتى مقتله في مجمع سكني بباكستان، كما أوردته صحيفة ديلي تلغراف:

1957: ولد أسامة بمدينة الرياض، وهو واحد من نحو 54 طفلا لمحمد بن لادن أحد ملوك المعمار بالسعودية. وتنحدر والدة أسامة من أصل سوري.
1969: توفي بن لادن الأب في حادث مروحية، وكان أسامة عمره 11 سنة، ويُعتقد أنه ورث عن والده ثمانين مليون دولار.
1984: سافر أسامة إلى أفغانستان استجابة لدعوات للجهاد ضد الاحتلال السوفياتي. وهناك بدأ تمويل وتقلد قيادة قوة من نحو عشرين ألف مقاتل جُندوا من جميع أنحاء العالم.
1988: يؤسس بن لادن تنظيم القاعدة.
1989: الاتحاد السوفياتي السابق يسحب قواته من أفغانستان.
1991: يشن تحالف بقياة أميركا حربا لطرد القوات العراقية من الكويت التي احتلها العراق السنة الماضية. وبن لادن يعلن الجهاد ضد الولايات المتحدة لأنها أسست قوات لها في موطنه السعودية بلد الحرمين.
1992: يعود بن لادن للسعودية لكن دعمه للجماعات الإسلامية "المتطرفة" في مصر والجزائر يتسبب في طرده وإلغاء جواز سفره.
1993: يقتل انفجار في قبو مركز التجارة العالمي بنيويورك ستة أشخاص ويجرح نحو ألف آخرين، وإلقاء تبعة الهجوم على تنظيم القاعدة.
1995: تقتل قنبلة مستشارين عسكريين أميركيين لدى الحرس الوطني السعودي. ومقتل خمسة جنود أميركيين وجرح أكثر من ستين شخصا.
1996: تدمر شاحنة مليئة بالمتفجرات مبنى في قاعدة عسكرية أميركية بمدينة الخبر السعودية، ومقتل رعايا أميركيين وجرح 386. والسودان يجبر بن لادن على مغادرة أراضيه، ويعود أسامة للظهور في أفغانستان حيث استولت حركة طالبان على العاصمة كابل قبل وقت قصير.
1998: يسفر هجومان بالقنابل على سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام عن مقتل  224 شخصا وجرح آلاف معظمهم من الأفارقة. وأميركا تثأر من معسكرات التدريب التابعة لبن لادن في أفغانستان و"السودان" بصواريخ كروز مما يؤدي لمقتل ما لا يقل عن عشرين شخصا.
1999: يضع مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي بن لادن على قائمة أخطر عشرة مطلوبين.
2000: يقتل هجوم على المدمرة الأميركية "يو أس أس كول" بميناء عدن باليمن 17 من جنود المارينز ويجرح 38 آخرين. ونُسب الهجوم إلى القاعدة.
2001: تتحطم طائرتان أميركيتان مختطفتان في برجي مركز التجارة العالمي بنيويورك مما أدى إلى انهيارهما. وطائرة ثالثة مختطفة تتحطم في وزارة الدفاع (بنتاغون) خارج واشنطن، وطائرة رابعة في منطقة ريفية بولاية بنسلفانيا. وأسفرت الهجمات عن مقتل ثلاثة آلاف شخص. وواشنطن تعرض 25 مليون دولارا مكافأة لأي معلومات تقود إلى اعتقال بن لادن. وتبدأ ضربات على أفغانستان بقيادة أميركا بهدف إجبار طالبان الحاكمة على تسليم بن لادن الذي يقسم -في رسالة بثتها قناة الجزيرة- بأن أميركا ومواطنيها لن ينعموا بالسلام. ومع أنه لم يفصح بوضوح عن مسؤوليته عن الهجمات فإنه امتدح منفذيها.
2002: تظهر تقارير عن تنقل بن لادن بين أفغانستان وإيران وباكستان، أو وفاته.
2003: يقول رئيس باكستان السابق برويز مشرف باحتمال وجود بن لادن حيا واختبائه في أفغانستان، لكنه يزعم أن القاعدة لم تعد تنظيما إرهابيا نشطا.
2003: ينشر بن لادن سلسلة من البيانات تشمل تعليقات على النزاعات في العراق وأفغانستان، ويهدد بمزيد من الهجمات ويعرض هدنة مع الولايات المتحدة.
2004: تبث رسالة صوتية في قناة العربية لبن لادن جاء فيها "أقدم مبادرة صلح لوقف العمليات ضد كل الدول الأوروبية إذا وعدت بعدم الاعتداء على المسلمين".
2008: يحذر بن لادن أوروبا بأنها ستدفع الثمن بعد نشر الرسومات الكرتونية المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم.
2010: يزعم بن لادن مسؤوليته عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب أميركية عشية عيد الميلاد ويهدد بمزيد من الضربات على أهداف أميركية. وآخر رسالة له تلوم الدول الصناعية على تغير المناخ والولايات المتحدة على رفضها التوقيع على بروتوكول كيوتو، ويحث على مقاطعة الدولار الأميركي.
2011: يعلن أوباما في خطاب متلفز مقتل بن لادن في غارة أميركية سرية على منزله بمدينة أبت آباد الباكستانية شمال شرق العاصمة إسلام آباد.
 




الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious
عدد المشاركات : 1869
1 - تعليق بواسطه : شوك التين May 04 2012 10:31:55 في
الله يرحمه ويرحم اموات المسلمين ... سيبقى رمز للجهاد .. بغض النظر عن الاقاويل التي قيلت حوله ... وسيبقى اتباعه شوكه بحلق امريكا ...

عدد المشاركات : 337
2 - تعليق بواسطه : ayman ounis May 04 2012 11:07:16 في
مالفائده من سيرة من شوه صورة الاسلام فجر وقتل الابرياء من النساء والاطفال وحكمومتنا الرشيده تتبرئ من هالاشكال الارهابيه

3 - تعليق بواسطه : علي خان اكبر May 04 2012 11:38:31 في
الله يرحمه بطل من ابطال هذا العصر رفع لؤا الجهاد في عصر الخذلان ستبقى مجاهد تذكرك الاجيال الى يوم القيامه يكفي ان من قتلك هم من ابادو المسلمين في كل مكان نسأل الله ان يكون مثواك الجنه

4 - تعليق بواسطه : الخثعمي May 04 2012 13:40:06 في
الله يرحمك يامرعب اليهود والنصارى

عدد المشاركات : 1869
5 - تعليق بواسطه : شوك التين May 04 2012 16:44:38 في
والله ما احد شوه صورة الأسلام غيركم يا الروافض انتم ماذا قدمتم للأسلام غير الفتن والكذب والتدليس على اصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام والسيده عائشه والصحابه رضوان الله عليهم ولا تنسين حتى حكامنا لا يتبعون فتاويكم فهم سنننننننننننه .... يتبرأون ممن اهان زوجة الرسول عليه الصلاة والسلام واصحابه.... يا زينك ساكته بس ...

عدد المشاركات : 313
6 - تعليق بواسطه : l3yỌή Gђalєyĥầ May 04 2012 22:08:39 في
والله انه قلب امريكا رأساً على عقب

عدد المشاركات : 7526
7 - تعليق بواسطه : fahim May 04 2012 22:54:12 في
لنكرر مرة اخرى وعدة المرات بالدعاء الى الله وما بقي لي الا ان اترحم عليه ابى من ابى وكره من كره ....!!!!!! اللهـم يا حنَّان يا منَّان يا واسع الغفران اغفر له و ارحمه و عافه و اعف عنه و أكرم نزله و وسع مدخله و اغسله بالماء و الثلج و البرد و نقِّه من الذنوب و الخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدنس اللهـم .. أبدله داراً خيراً من داره و أهلاً خيراً من أهله و زوجا خيراً من زوجه و أدخله الجنة و أعذه من عذاب القبر و من عذاب النار اللهـم .. إن كان محسنا فزد في حسناته و إن كان مسيئا فتجاوز عنه يارب العالمين اللهـم .. آنسه في وحدته و آنسه في وحشته و آنسه في غربته اللهـم .. اجعل محله روضة من رياض الجنة و لا تجعله حفرة من حفر النار اللهـم .. ارحمه تحت الأرض و استره يوم العرض و لا تخزِهِ يوم يبعثون اللهـم .. يمِّن كتابه و يسِّر حسابه و ثقِّل بالحسناتِ ميزانه و ثبِّت على الصراط أقدامه و أسكِنه في أعلى الجنات في جوار نبيِّك و مصطفاك صلى الله عليه و سلم اللهـم .. أمِّنه من فزع يوم القيامة و من هول يوم القيامة و اجعل نفسه آمنةً مطمئنة ، و لقِّنه حجَّته اللهـم .. اجعله في بطن القبر مطمئنا و عند قيام الأشهاد آمن و بجود رضوانك واثق و إلى أعلى علو درجاتك سابق اللهـم .. حل روحه محل الأبرار و تغمَّده بالرحمة أثناء الليل و النهار برحمتك يا أرحم الراحمين اللهـم .. أوصل ثواب ما قرأناه من القرآن العظيم إليه و ضاعف رحمتك و رضوانك عليه اللهم إني أسألك بمنك وكرمك أن تتغمد الفقيد برحمتك الواسعه وأن تجعل قبره روضه من رياض الجنه وأن تثبته بالقول الصالح اللهم انا نسالك بإسمك الأعظم ان توسع مدخله اللهم ثبته عند السؤال نسأل الله العلي القدير ان يجعله من اهل الجنه وان يسكنه فسيح جناته وان يجعل قبره روضة من رياض الجنة وان يمد له في قبره مد البصر وان تكون الآخرة خير له من الدنيا وان يفتح لها ابواب الجنان اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنة اللهم ابدله دارا خير من داره ..اللهم ابدله اهلا خير من اهله اللهم صبر اهله على فراقه و اجمعهم به فى الفردوس الأعلى .. اللهم اغفرله و لجميع موتى المسلمين.. اللهم اغفر لهم جميعا وارحمهم ..اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا بأنك الإله الحق .. وأن محمداً عبدك ورسولك وماتوا على ذلك.اللهم آنس و حشته و أغفر زلته و نفس كربته اللهم أجعل القرآن الكريم في قبره جليسا و أنيسا ويوم القيامة شفيعا و إلى أعلى جناتك قائدا و رفيقا اللهم ثبته يوم الدين و ثقل موازينه و يمن كتابه و يسر حسابه و اجعله من ورثة جنة النعيم اللهم أنزل على قبره الضياء و الفسحة و السرور و الروح و الريحان و الفسحة و الرضوان ونور له في قبره ووسع له مد بصره اللهم شفع فيه القرآن و شفع فيه نبيك المصطفى و أرورده حوضه المورود و احشره تحت لوائه المعقود اللهم أجعله في بطون الألحاد من المطمئنين و عند قيام الأشهاد من الآمنيين اللهم أكرمه و لا تهنه و رضه و أرض عنها اللهم أرفع ذكره و أرفع درجته و أكرم مقامه يوم الدين و اجزل ثوابه اللهم أجمعه مع المتقين في جنات و نهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر اللهم إرحــم اخينا في دين الله ورسوله اسامــــــــــة بــــــــــن لادن وجميع موتى المسلمين من اهل السنة النبوية الشريفة .....اّميـــن يــا رب العالميــن.

عدد المشاركات : 7526
8 - تعليق بواسطه : fahim May 04 2012 22:56:53 في
الى سكينه اذهبي ونامي غذا عندك مدرسة والامتحانات عن الابواب .....!!!!!!!*سيف الحق*

عدد المشاركات : 5106
9 - تعليق بواسطه : بدون زعل May 05 2012 02:06:20 في
الله يسامحه و يرحمه ..... ال C.I.A. اكلته لحم و رمته عظم

عدد المشاركات : 337
10 - تعليق بواسطه : ayman ounis May 05 2012 14:11:15 في
ابوعبدالله حشرك الله مع بن لادن بجهنم وبئس المصير قول امين

عدد المشاركات : 5106
11 - تعليق بواسطه : بدون زعل May 05 2012 15:06:20 في
ههههههه ...... الله يسامحك ياسكينه ..... هههههه

ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى